المعنى والغرض - Karyo Hliso
Yusuf Begtas:

المعنى والغرض

ملفونو يوسف بِكتاش
المعنى والغرض

يعتمد الأساس  الرئيسي  للعيش في مجتمع آمن ومستقرعلى الاستيعاب الفكري والروحي لقضية "الإنسان والأخلاق". لأن الهدف الوحيد للشخص التائه والضعيف في العالم هو إيجاد معنى وهدف الحياة في سياق إكمال نفسه. إنه فهم تجربة الازدواجية والعيوب في حد ذاتها دون إخلال بالأهداف والأدوات، وتطويرهذا الوعي بالمعنى الروحي.

إن التهديد العالمي الناجم عن تفشي فيروس كوفيد 19 وانتشارالمخاوف في هذه الأيام العصيبة, وعلى وجه الخصوص تركيا, ومحاولة الدول الخروج من هذه الأزمة بأقل الخسائر الممكنة.

في هذه الأيام الصعبة، مع تجنب العواطف الخاطئة والمعلومات المحدودة، وإظهار تضامننا، وأداء مسؤولياتنا، إذا تمكنا من الذهاب في رحلة نحو عالمنا الداخلي، الهدف والغاية؛ أعتقد أنه سيتم فهم المعنى والهدف أكثر. لأن الأحداث الصعبة ذات قيمة في تذكر قوانين وتدابير الحياة ، وكشف وإحياء القيم الإنسانية. يجعلنا نشعر كيف أنه لا معنى لهم أن يبحثوا عن السلطة، وأن يعيشوا فقط من خلال الاعتناء بذواتهم، وطرقهم الأنانية.

تشيرالأيام الصعبة إلى ضرورة الشعوربأننا لسنا فقط الأشخاص المحدودين في العالم البشري، ومن الضروري إيجاد طريق من العالم المادي إلى عالم القلوب ومحاولة مقابلة الروح مرة أخرى على الطريق الذي يمكن العثورعليه. لأنه عندما نكتشف أنفسنا نحن البشر، نقترب من روحنا (جوهرنا)، ستصبح أسس الحياة الفردية والاجتماعية أكثر صلابة. لتحقيق ذلك، أعظم قوة وهبنا الله لنا هي القدرة على تغيير وتطويرأفكارنا. التنمية الداخلية والسلام الاجتماعي، من خلال إجراء تغييرات في التفكير والتصورات الراسخة؛ تتطور من خلال كونها شيئًا جديدًا، بدلاً من القيام بشيء جديد .

لهذا السبب، يجب ألا ننسى أن كل مساهمة إيجابية نقدمها للجمهور، لصالح الناس، كل خدمة، كل خير، جميع أنواع التضامن،  هي  ثمن وإيجار المعيشة في هذا العالم. الثروة، السلطة، المهنة، المعرفة، الحكمة، الموهبة، المهارة ... إلخ. كل شيء لدينا في الظروف والمعايير الأرضية يعهد إلينا للاستخدام المؤقت. نحن ملزمون باستخدامها بوعي رحيم واستخدام جيد. عندما تتاح لنا الفرصة، أي في الحياة، علينا أن نتحرك بوعي وعقلانية  وخلاف ذلك، سنرى فجأة أننا إما أصبحنا هباء، أو فقدنا وأصبحنا خواء. 

واحدة من معاني ونوايا الحياة العظيمة في هذا العالم حيث لا توجد ملكية كاملة هي الوجود مع الحب. وهو خدمة ما هو موجود بالحب، بعيداً عن الدوافع الفاسدة. لتحسين ال وجود . لإنماء القائمة. لأنه إذا جلب شيئًا إلى الحياة، فقد تمكنا من تنشيط الشعور بالتضامن في خليقته، إذا كان مفيدًا للآخرين، فإن حياة الشخص لها معنى وتصبح مهمة.

في هذا السياق، فإن الأشخاص الذين يكتشفون أنفسهم، والذين يفهمون حدودهم، والذين يعرفون حدودهم، لا يقبلون الآخرين مثلهم فحسب، بل يتصرفون أيضًا بمسؤولية، ويهتمون، ويقدرون، ويشاركون الخيرالروحي، والمساعدة، والتضامن في الوعي وهو الطريق الذي يصل إلى الله من خلاله. لأنهم يعرفون جيداً, السلام والاستقراربين الناس يعتمد على احترام كرامة الإنسان والحقوق المترتبة على هذا الشرف وتطويرمعنى السلام المتماسك في هذا الاتجاه.

ومع ذلك، يجب أن يكون معروفًا أن الحقيقة والواقع في صراع مستمر في الحياة. تتشكل التصورات وفقًا للواقع ، وليس الحقيقة .

كما في مثال العنب والعصا، يجب أن يكون الغرض من الحياة ، الذي هو جزء من سلامة الحياة، قريبًا جدًا من الحقيقة، أو أن تكون جوهر الحقيقة .

إن الواقعية تقع تحت تأثير المكان والزمان,أما الحقيقة فهي حرة لأنها ذات جوهر روحي ومعنوي.  لهذا السبب يقول المسيح، "ستتعلم الحق ، وهذه الحقيقة ستجعلك حراً".

بهذا المعنى، هناك تفضيل لزرع البذور بهذه الروح. لكن الحصاد ليس اختياريًا ، فهو يعتمد على الوقت .

يكتب المفكر والكاتب البرازيلي المعاصر بول كويلو في هذا السياق:   "الشيء الوحيد الذي يحول الناس إلى شيء مختلف عنهم هو الحب. هدفنا في العالم هو تعلم الحب. الحياة هي عملية تعلم الحب. للوصول إلى السلام في نظر الله، من الضروري أن تجد الحب على الأرض. ليس لدينا أدنى قيمة بدون الحب. "

من أجل احتضان الحب، يجب أولاً التغلب على التحيز من جميع المشاعرالسلبية التي تضر بالبشر .

أعتقد أن القصة التالية قد تعزز الفكرة الفائتة

سألوا حكيم: "سيدي ، من تحب أكثر في العالم؟"

   أجاب: "أحب خياطي ".

فوجئ أولئك الذين طرحوا السؤال: "يا سيدي، من هو الخياط عندما يكون هناك الكثير من الحب في العالم؟"

من اين أتى ؟ لماذا الخياط؟

أجاب العارف على هذا السؤال على النحو التالي: "أصدقائي، نعم أحب خياطي. لأنه في كل مرة أذهب إليه، يجهد في قياسي مرة أخرى. لكن الآخرين ليسوا كذلك. بمجرد أن يقرروا بشأني، حتى الموت يتمسكون برأيهم، يرونني دائمًا بنفس العين. أولئك الذين لا يدافعون بشكل أعمى عن أفكارهم لا يمكنهم تغيير أي شيء. أولئك الذين لا يتخلصون من الأحكام المسبقة لا يمكنهم فهم أي شخص ".

لذلك ، في محاولة العثور على معنى وغرض الحياة ، فإن التبرير والتحيز والافتراضات الخبيثة والأوهام ليس لها أي فائدة أو مستقبل.

ملفونو يوسف بِكتاش


 
Please Leave Your Thinking

Leave a Comment

You can also send us an email to karyohliso@gmail.com